زيت السمك مصدر الأحماض الدهنية أوميغا-3 الذي يستخدم عادة لتقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية، قد يزيد فعليًا من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة قلب جيدة.
يقول الباحثون من الصين إنهم وجدوا ارتباطًا بين استخدام مكملات زيت السمك وزيادة مخاطر القلب والأوعية الدموية بين الأفراد الأصحاء، حتى في الوقت الذي أظهرت فيه الدراسة فوائد المكملات لأولئك الذين يعانون من صحة قلبية سيئة.
"تشير هذه النتائج إلى أن التوصية باستخدام زيت السمك يجب أن تكون أكثر انتقائية وموجهة نحو ملفات المرضى الفردية"، قال الدكتور أديدابو أديينكا إلويومادي، أخصائي القلب الوقائي بمعهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى المعمداني الصحي في ميامي، فلوريدا، والذي لم يشارك في البحث.
وأضاف: "قد يكون زيت السمك أكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من حالات قلبية موجودة مسبقًا بدلاً من الوقاية الأولية في العامة."
تفاصيل دراسة زيت السمك وصحة القلب
استندت الدراسة، التي نشرت في مجلة BMJ Medicine، إلى بيانات من 415,737 شخصًا في بنك المملكة المتحدة البيولوجي، حيث تناول حوالي الثلث منهم مكملات زيت السمك.أفاد الباحثون أن الأفراد الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والذين تناولوا مكملات زيت السمك بانتظام كانوا أكثر عرضة بنسبة 13% للإصابة بالرجفان الأذيني وأكثر عرضة بنسبة 5% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بصحة قلبية جيدة ولم يستخدموا زيت السمك.
ومع ذلك، أضاف الباحثون أن الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية واستخدموا مكملات زيت السمك كانوا أقل عرضة بنسبة 15% للانتقال من الرجفان الأذيني إلى النوبة القلبية وأقل عرضة بنسبة 9% للانتقال من فشل القلب إلى الوفاة.
كانت مخاطر الانتقال من الصحة الجيدة إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو فشل القلب أعلى بنسبة 6% بين النساء اللواتي تناولن زيت السمك وكذلك بنسبة 6% بين غير المدخنين. وكان التأثير الوقائي لزيت السمك في الانتقال من الصحة الجيدة إلى الوفاة أكبر بين الرجال والمشاركين الأكبر سناً في الدراسة.
وكتب مؤلفو الدراسة: "قد يكون للاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك أدوار مختلفة في تقدم أمراض القلب والأوعية الدموية."
وأشار إلويومادي إلى أن مكملات زيت السمك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 تستخدم على نطاق واسع لتقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية.
وقال: "العديد من المرضى يتناولونها للوقاية الأولية أو الثانوية من أمراض القلب بناءً على الاعتقاد بأنها تقدم فوائد قلبية وعائية"، مضيفًا أن هذا الاستخدام يستند إلى فكرة أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في تحسين ملفات الدهون.
وقال الدكتور روهيت فوبولوري، أخصائي القلب في مجموعة دكتورز ساولاني وسوكينيك في شيكاغو، والذي لم يشارك في الدراسة: "الأحماض الدهنية أوميغا-3 تخفض مستويات الدهون الثلاثية، وتخفض ضغط الدم، وتقلل الالتهاب"، مشيرًا إلى أنه عند التوصية بزيت السمك للعلاج الطبي، يجب تناوله باستخدام زيت السمك ذو الدرجة الطبية بوصفة طبية بدلاً من زيت السمك المتاح دون وصفة طبية. وهذا يضمن أن زيت السمك ذو جودة طبية.
وأضاف فوبولوري: "تناول السلمون بانتظام يعد أيضًا مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية أوميغا-3."
مجموعة مختلطة من الأبحاث حول مكملات زيت السمك
مثل الدراسة الحالية، كانت الأبحاث السابقة حول فوائد زيت السمك مختلطة."بينما أشارت بعض الدراسات والتحليلات التلوية إلى فوائد، مثل تقليل خطر النوبة القلبية والوفاة القلبية المفاجئة، أظهرت دراسات أخرى تأثيرًا ضئيلًا أو غير ذي أهمية على الوفيات القلبية الوعائية العامة"، قال إلويومادي.
وأضاف: "هذه الدراسة مثيرة جدًا للاهتمام ونتائجها تستحق المزيد من الاستكشاف، لكنني ما زلت أوصي بأن يحصل المرضى على 500 ملغ على الأقل من أوميغا-3 يوميًا، سواء من تناول الأسماك الدهنية، أو تناول مكمل أوميغا-3، أو مزيج من الاثنين"، قالت إلانا ناتكر، أخصائية التغذية المسجلة ومديرة اتصالات المستهلك والمهني الصحي لمنظمة EPA وDHA أوميغا-3 العالمية، وهي مجموعة تجارية صناعية.
وقالت ناتكر، التي لم تشارك في البحث: "بينما كانت هذه الدراسة على عدد كبير من السكان، كانت طبيعتها ملاحظة مع عوامل إرباك محتملة ولم تأخذ في الاعتبار الجرعة". وأشارت إلى أن التحليلات التلوية للتجارب السريرية البشرية وجدت تخفيضات ذات دلالة إحصائية في النوبة القلبية والوفاة بسبب النوبة القلبية ومرض القلب التاجي.
وكتب مؤلفو الدراسة أن "هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد الآليات الدقيقة لتطور وأحداث أمراض القلب والأوعية الدموية مع الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك."
وقالت ناتكر إن الدراسات السريرية البشرية ضرورية لاقتراح علاقة سببية بين الأوميغا-3 والرجفان الأذيني.
وأضافت: "بينما أثيرت مخاوف حول تأثيرات الأحماض الدهنية أوميغا-3 في زيادة خطر الرجفان الأذيني، لم يُلاحظ زيادة كبيرة أو لم تلاحظ زيادة كبيرة مع الجرعات اليومية الأقل من غرام واحد."