هل تناول الأندومي يسمن

يتسائل العديد من محبي تناول الاندومي، تلك الوجبة السريعة واللذيذة، عن تأثيرها على زيادة الوزن، خاصةً مع سرعة تحضيرها وحجمها الصغير، مما يسمح بتناول العديد منها يوميًا دون ملاحظة الآثار السلبية. هل الاندومي فعلاً يُفسد الرجيم كما يُزعم؟
 
هل تناول الأندومي يسمن
 
الحقيقة هي أن الاندومي اوالمنتجات مشابهة لها، يساهمون في زيادة الوزن، ولكن هذا لا يعود فقط لخصائص الاندومي وحدها، بل ينطبق أيضًا على الوجبات الأخرى التي تشترك في نفس الخصائص. فعامل التسبب في زيادة الوزن هو أساسًا الاحتواء على قليل من البروتين والألياف، وسعرات حرارية مرتفعة، مما يجعلها غير قادرة على تحقيق الشبع الدائم.
 
في الواقع، عنصري البروتين والألياف هما اللذان يلعبان دورًا هامًا في تحقيق الإشباع والشعور بالامتلاء لفترة أطول. عندما تكون الوجبة غنية بهما، يمكن للشخص الشعور بالراحة وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة بشكل مستمر. لكن الاندومي، مع قلة البروتين والألياف، يجعل من السهل تناول كميات كبيرة دون الشعور بالشبع، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تناول السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.
 
بالتالي يمكن تفسير زيادة الوزن نتيجة تناول وجبة غذائية غير مشبعة مع زيادة الكمية المتناولة منها. وهذا ينطبق على العديد من الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والبروتين والألياف المنخفضين، وليس فقط الاندومي بشكل خاص.

هل الاندومي مضر

تعوق الشعيرية السريعة التحضير امتصاص القيم الغذائية لدى الأطفال دون سن الخامسة، وهي ذات نوعية مماثلة للأندومي في سرعة التحضير. تحتوي هذه الشعيرية على مادة تعرف باسم "الستايروفوم"، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان. ومن الجدير بالذكر أنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة للسيدات الحوامل من خلال زيادة احتمالية الإجهاض وتأثيرها على نمو الجنين.

ومع عدم توفير قيم غذائية كافية، تعتبر هذه الشعيرية غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالفيتامينات والألياف والمعادن. تتضمن تركيزات عالية من الصوديوم، مما يجعل الاستهلاك المفرط لها يزيد من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب، وترفع ضغط الدم وتؤدي إلى أضرار في الكلى.
 
إضافة إلى ذلك، تحتوي على مادة تعرف بـ "MSG"، وهي مادة تستخدم لتعزيز النكهة، والتي قد تسبب أعراضاً مزعجة مثل الصداع والحرقان للأشخاص الحساسين لها. بالنسبة للصحة العامة، تعتبر الأندومي غنية بالدهون والصوديوم، مما يعززان من خطر السمنة واحتباس السوائل، ويؤثران سلباً على الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الانتفاخ وسوء الهضم.

ويتضح أيضاً أن وجود مركب البروبيلين جليكول يؤثر على هذه الشعيرية، حيث يمنع امتصاص الرطوبة ويضعف جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يترسب هذا المركب في الأعضاء مثل الكلى والقلب والكبد، مما يمكن أن يتسبب في تشوهات.
 
عامة تحتوي الشعيرية السريعة التحضير على تركيبة كيميائية معقدة من المواد، الملونات والإضافات، مما يجعل عملية هضمها واستيعابها تحدياً صحياً أكبر.

هل الاندومي مضر للحامل

تجد النساء الحوامل صعوبة في تجنب تناول الوجبات التي تفتقر للقيمة الغذائية وتكون مضرة، وعادةً ما يبحثن عن أعذار لتناولها. ومع أن الشعيرية سريعة التحضير إلا أنها ليست خيارًا مفيدًا، بل هي فعليًا تحمل آثارًا ضارة. هذه التأثيرات تكون ضارة حتى في الظروف العادية، فكيف يمكن أن تزيد من الضرر أثناء فترة الحمل، وخاصةً مع الإجهاد وانخفاض جهاز المناعة؟

تحتوي شرائط الإندومي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والصوديوم، وتحتوي أيضًا على مواد حافظة، ولا تقدم قيمة غذائية تذكر. وبصفة إضافية، هناك خطر على نمو الجنين من تناول هذه الوجبة، لذا يجب الامتناع عنها خلال هذه الفترة الحيوية. وإذا اضطررتِ لتناولها، يفضل أن تبحثي عن طرق لطهيها تقلل من المخاطر، على سبيل المثال، تجنب استخدام التوابل المرفقة للحد من كمية الصوديوم، ويمكنك إضافة الخضروات لجعلها وجبة متوازنة ومشبعة من الناحية الغذائية.

كيف تجعلين الإندومي وجبة صحية؟

بدلاً من التوقف عن تناول الإندومي بشكل نهائي، يمكنك تحويلها إلى وجبة متوازنة وصحية. تجنبي الإفراط في تناولها لتجنب زيادة الوزن، واجعليها جزءًا من وجبة مغذية باتباع الإرشادات التالية:

  •     قومي بتقطيع مكونات الخضروات: قبل البدء في تحضير الإندومي، قومي بتقطيع البصل والطماطم والفلفل والجزر. احتفظي بهذه المكونات جانبًا لاستخدامها لاحقًا.
  •     غلي الماء: في وعاء كبير، ضعي كوبين من الماء واتركيه يصل إلى درجة الغليان، ثم أطفئي النار.
  •     تحضير الشعيرية: ضعي الشعيرية في الماء المغلي واتركيها لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق حتى تنضج. ثم صفي الشعيرية واتركيها جانبًا.
  •     قلي الجمبري والخضروات: في مقلاة على نار عالية، ضعي قليلًا من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم أضيفي الجمبري وقلبيه لمدة دقيقتين. بعد ذلك، أضيفي المكونات المقطعة مسبقًا (ويمكن إضافة فاصوليا أو بازلاء خضراء أيضًا).
  •     إضافة التوابل والشعيرية: استمري في التقليب لمدة دقيقة إضافية، ثم أضيفي التوابل المفضلة لك والشعيرية المسلوقة التي قمت بتحضيرها.
  •     مزج المكونات: امزجي جميع المكونات في المقلاة بلطف حتى تتداخل النكهات.

بهذه الطريقة، تمكنت من تحويل الإندومي إلى وجبة متوازنة وصحية. قدّميها كوجبة مغذية تحتوي على البروتين، النشويات، الفيتامينات والمعادن. تجنبي الإفراط في تناول الشعيرية وحاولي زيادة الخضروات والبروتين في وجبتك لتحقيق التوازن الصحي.